28.5c درجة الحرارة في بيروت
أهم الأخبار:
image

اليورو يقترب من التساوي مع الدولار/جريدة الأيام الإلكترونية

اليورو يقترب من التساوي مع الدولار/جريدة الأيام الإلكترونية يقترب اليورو من التساوي بالقيمة مع الدولار الأميركي لأول مرة منذ 20 عامًا، حيث استقر عند 1.05 دولار، صباح الخميس، بعد أن كان في انخفاض مستمر لمدة عام تقريبًا
وانخفضت العملة الأوروبية المشتركة إلى ما يزيد قليلاً عن 1.03 دولار في وقت سابق من هذا الأسبوع.
وعزز الدولار مكانته بسبب الخوف من المخاطرة في الأسواق، حيث دفعت المخاوف بشأن الحرب الروسية في أوكرانيا، وارتفاع التضخم، ومشاكل سلاسل التوريد، وتباطؤ النمو وتشديد السياسة النقدية، المستثمرين نحو أصول "الملاذات الآمنة" التقليدية، ومن بينها الدولار الأميركي.
وكان تضييق الفجوة بين العملتين مدفوعًا أيضًا بالتباين في السياسة النقدية بين البنوك المركزية.
ورفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في وقت سابق من هذا الشهر معدلات الفائدة القياسية بمقدار نصف نقطة مئوية، وهي الزيادة الثانية في 2022، حيث يتطلع إلى كبح جماح التضخم الذي بلغ أعلى مستوياته منذ 40 عامًا.
قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، الثلاثاء، إن البنك المركزي لن يتردد في مواصلة رفع أسعار الفائدة حتى ينخفض التضخم إلى مستوى يمكن التحكم فيه وكرر التزامه بتقريبه من هدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2٪.
وعلى النقيض من بنك الاحتياطي الفيدرالي وبنك إنكلترا، لم يقم البنك المركزي الأوروبي برفع أسعار الفائدة على الرغم من ارتفاع التضخم القياسي في جميع أنحاء منطقة اليورو.
وقال مخطط السياسات بالبنك المركزي الأوروبي، فرانسوا فيليروي دي جالو، الاثنين الماضي، إن الضعف المفرط لليورو يهدد استقرار الأسعار في الكتلة، مما يزيد من تكلفة السلع وبخاصة السلع المستوردة المقومة بالدولار، ويزيد من ضغوط الأسعار التي دفعت التضخم في منطقة اليورو إلى مستويات قياسية.
khabaragency