28.5c درجة الحرارة في بيروت
أهم الأخبار:
image

نجاح مبادرة المازوت الايراني والميقاتي يعتبرها انتهاكاً للسيادة وصمت السفارة الاميركية وتعجب اوروبي واستهجان سعودي

نجاح مبادرة المازوت الايراني والميقاتي يعتبرها انتهاكاً للسيادة وصمت السفارة الاميركية وتعجب اوروبي واستهجان سعودي في حديث لرئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي لقناة الـ "سي ان ان" الاميركية، قال تعليقاً على استيراد المازوت الايراني الى لبنان انه حزين لان هذا الامر هو انتهاك لسيادة لبنان. لكنه اضاف ان الولايات المتحدة لن تفرض عقوبات على لبنان لان لا علاقة للحكومة اللبنانية بصفقة استيراد حزب الله المازوت الايراني.
"نيويورك تايمز":
حزب الله ربح جولة ضد اميركا
هذا وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الاميركية ان حزب الله بدا امس بعد نقله اكثر من مليون غالون من المازوت الايراني الى لبنان عبر سوريا انه المنقذ الوطني وتدخّلَ حيث فشلت الحكومة اللبنانية وداعموها الغربيون اثر تعرض لبنان لواحد من اسوأ الانهيارات الاقتصادية في التاريخ الحديث.
واضافت الصحيفة ان عملية تسليم الوقود التي قال مسؤول في حزب الله انها الدفعة الاولى من اكثر من 12 مليون غالون، سلطت الضوء على خطورة الازمة اللبنانية فضلا عن فشل الحكومة اللبنانية في معالجتها، ورفضت السفارة الاميركية في بيروت التعليق امس لطلب مراسلي الصحيفة.
وقالت السفيرة الاميركية دوروثي شيا في مقابلة: "لا اعتقد ان اي شخص سوف يشهر سيفه اذا كان شخص ما قادرا على ادخال الوقود الى المستشفيات التي تحتاج اليها".
وقالت "نيويورك تايمز" ان ازمة الوقود ادت الى مواجهة من نوع ما بين حزب الله وحلفائه من جهة والولايات المتحدة من جهة اخرى.
وقد نجح حزب الله بشكل اسرع في تخفيف آلام الناس وهي مناسبة فاز بها حزب الله يوم امس.
اما الجو الاوروبي فقد ظهر عليه التعجب نتيجة خطوة حزب الله ونجاحه في استيراد المازوت الايراني خاصة عبر سوريا حيث تفرض الولايات المتحدة قانون قيصر على سوريا.
وبقي الاتحاد الاوروبي على الحياد بالنسبة لصفقة المازوت الايراني فلم يعلق لا سلبا ولا ايجاباً.
اما الاعلام السعودي وبعض الامراء فقد استهجنوا قيام حزب الله باستيراد المازوت الايراني عبر سوريا الى لبنان. واحد الامراء غرّد على تويتر قائلا: ان لبنان انتهى.
توافق عون وميقاتي… فهل يتحوّل ميقاتي زعيماً للطائفة السنّية؟
المصدر :جريدة الديار