28.5c درجة الحرارة في بيروت
أهم الأخبار:
image

القصة الكاملة لإطلاق الأسماء على الشوارع في بيروت ، زمن الانتداب /جريدة الأيام الإلكترونية

القصة الكاملة لإطلاق الأسماء على الشوارع في بيروت ، زمن الانتداب /جريدة الأيام الإلكترونية إطلاق تسميات على الشوارع في بيروت زمن الإنتداب الفرنسي. بقلم الأستاذ زكريا الغول*
لم تعرف بيروت في فترة الوجود العثماني وجود تسميات رسمية لشوارعها ، ولكم الأمر إختلف عقب نهاية الحرب العالمية الأولى ودخول قوات الحلفاء الى بيروت .
قامت السلطات الفرنسية بالإيعاز الى بلدية بيروت بتشكيل لجنة ، لوضع لوحات مستطيلة تكتب عليها أسماء الشوارع باللغتين الفرنسية والعربية ، إنعكاسا" للتنظيم المتبع لدى البلديات الفرنسية والتي كانت تهتم بضبط الشوارع بأسماء ملائمة .
قامت اللجنة بإختيار الأسماء ،مع مراعاة التوافق بين مختلف المذاهب والطوائف كما إرضاء لسلطات الإنتداب الفرنسي . وقد شهد عهد الإنتداب الفرنسي تطور مدينة بيروت ، لتشبه باريس في نمطها العمراني ، لكنها إحتفظت بطابعها الإسلامي أيضا" .
وبالعودة الى اللجنة التي تشكلت من قبل بلدية بيروت لتسيمة شوراع المدينة لا بد من ذكر أسماء الشوارع التالية التي أطلقتها اللجنة ، وهي على سبيل المثال لا الحصر : أبو بكر الصديق – عمر بن الخطاب – عثمان بن عفان – علي بن أبي طالب – خديجة – فاطمة – مريم العذراء – مار إلياس- مار مارون – مار نقولا .
كما أطلقت اللجنة على بعض الشوارع أسماء الخلفاء العباسيين مثل : هارون الرشيد – وشارع بإسم الأمير فخر الدين .
وأطلقت اللجنة أسماء المؤرخين والرحالة والأدباء على بعض الشوارع مثل: إبن الأثير -إبن بطوطة – إبن خلدون .
وتم إرضاء سلطات الإنتداب بإطلاق أسماء فرنسية على بعض الشوارع مثل: جادة باريس – مرسيليا – وبوردو – فردان.
كما برزت أسماء إنكليزية للشوارع مثل : لندن - الجنرال اللنبي .
رغم إطلاق أسماء أجنبية على بعض الشوارع إلا أن البيروتي إستمر في إطلاق أسماء بيروتية لها رمزية دون الألتفات الى الأسماء الرسمية للشوارع ورغم كل التسميات لشوارعها وإختلافها بإختلاف الجهات الحاكمة إستمرت بيروت قائمة عزيزة ، سيدة بين العواصم .
____
*محامٍ ومحلل سياسي. ماجستير في التاريخ. عضو جمعية تراث بيروت.
الصورة: لوحة تسمية شارع جورج بوست في عين المريسة. مائيةمقاس 36 بـ 48 سم بريشة صديق جمعية تراث بيروت الفنان التشكيلي اللبناني الأستاذ جمال القضماني.