28.5c درجة الحرارة في بيروت
أهم الأخبار:
image

يوسف هزيمة : بزشكيان رئيسا لإيران..العقل إصلاحي والقلب محافظ/ جريدة الأيام الالكترونية

يوسف هزيمة : بزشكيان رئيسا لإيران..العقل إصلاحي والقلب محافظ/ جريدة الأيام الالكترونية يوسف هزيمة *:
في مهلة لم تتعدَّ خمسين يوما ،نظمت الجمهورية الإسلامية الإيرانية انتخابات رئاسية، أفضتْ نتائج جولتها الثانية والأخيرة، يوم الجمعة الفائت، إلى فوز مسعود بزشكيان على منافسه سعيد جليلي. وقد باشر الرئيس المنتخب، مشاوراته لتشكيل الحكومة، وذلك قبل توجهه إلى مجلس الشورى (البرلمان) ، مطلع آب المقبل،كما أكد ذلك الإعلام الإيراني ، لأداء اليمين الدستورية، وبدء مهامه رسمياً، خلفاً للرئيس الراحل السيد إبراهيم رئيسي، الذي قضى نتيجة تحطم مروحيته في العشرين من أيار الماضي.
وأن تنظَّم انتخابات في هذه السرعة، بما اتسمتْ به من تنظيم ونسبة مشاركة أكثر من جيدة، وخاصة في الجولة الثانية، أضف إلى سرعة اعلان النتائج. فإنما مردّ ذلك إلى أمرين مهمين، هما:
- الاستقرار الذي تنعم به إيران، السياسي منه والأمني، وكل ما يعني الاستقرار من معان.
- الديموقراطية التي ظهرت بوضوح في حرية الاختيار، وكذا التي رافقت الحملات الانتخابية، ولا سيما بين المرشحَين جليلي وبزشكيان. وإذا كان المرشح الخاسر سعيد جليلي محسوباً على التيار المحافظ، وهو كذلك، الا أن الفائز بزشكيان، الذي لا ينكر انه ذو توجهات إصلاحية، وهو الذي حضي بدعم التيارات الإصلاحية ، لا يمكن حصره بأنه مرشح إصلاحي صرف. وفي هذا المجال لا بد من تسجيل الملاحظات الآتية:
1- في الجولة الأولى من الانتخابات حاز بزشكيان على أقل من 10ملايين صوتا، في مقابل حوالى 13 مليونا للمحافظين: أكثر من 9 ملايين ل جليلي وما يقارب 4 ملايين ل قاليباف،التي ظهر أن معظمها جُير ل بزشكيان في الجولة الثانية، وبحسب مراقبين في إيران فإن ذلك مرده ان لا عقدة من بعض المحافظين، ولا توجس من بزشكيان، يضاف إليها، ودائما بحسب مراقبين إيرانيين، توجه بعض المحافظين وخاصة ممن انتخب قاليباف، إلى دعم بزشكيان لأسباب قومية كونه من الاذريين.
2- إصرار الرئيس المنتخب بزشكيان ،على عقد المؤتمر الصحفي الأول له، في مقام الإمام الخميني مؤسس الجمهورية الإسلامية، وإقامة الصلاة فيه، وما لذلك من رمزية، وهو بذلك يبعث برسالة للخارج قبل الداخل، أنني ابن هذا النظام، وعلى نهج مؤسسه الخميني الراحل سأسير. وكأنه، ومن داخل المقام، يعلن بما لا يشوب اي شك انه وإن كان إصلاحي النهج، فإنه كان وما زال ذا قلب محافظ، وهو الذي عرفته ساحات وميادين الحرب العراقية على إيران مقاتلا ومدافعا شرسا تحت راية الإمام الخميني.
3- ومن داخل مقام الإمام الخميني أيضا، أعلن بزشكيان بشكل لا لبس فيه ولاءه المطلق للمرشد القائد المفدّى، حيث قال :"أشكر القائد المفدى للبلاد، ولولا حكمته لم نكن لنستطيع أن نصل لهذه الفرصة".
4- اعتزازه الصريح وافتخاره، في المناظرة مع منافسه المحافظ سعيد جليلي، ب "الشهيد الحاج قاسم سليماني الفخر الوطني." كما في جاء في كلامه، الذي سرعان ما ترجمه بعيد فوزه بالانتخابات بزيارة ضريحه، مع ما يعني القائد سليماني لمؤسسة الحرس الثوري الذي يحرص قرّاء السياسة ولا سيما الغربيون على قراءتها من زاوية ونافذة المحافظين..
من كل ما تقدم نخلص الى القول: إن الرئيس المنتخب لإيران، الذي حشد له الاصلاحيون لانهم يتوسمون في آدائه مع ما ينسجم ونهجهم، وصوّت له الكثير من المحافظين، لانهم عرفوا ويعرفون قلب طبيب القلب المفعم بالايمان بالله ومباديء الجمهورية الاسلامية ..إن هذا الرئيس لن يكون الا مدافعا عن مباديء الجمهورية الاسلامية، وفي طليعتها دعم القضية الفلسطينية وحركات المقاومة، التي ستبقى ايران سندا لها .
وفي الختام، قد يكون للرئيس الجديد أسلوبه الخاص في العمل السياسي ومقاربة الملفات ، السياسي منها او الاقتصادي أو الاجتماعي، والداخلي منها او الاقليمي او الدولي، وهذا صحيح . ولكن ما هو صحيح ودائم، أن نظام الجمهورية الاسلامية قدم ويقدم منذ ولادته قبل 45 عاما أمثولة في الديمقراطية التي ابهرت الغرب، هذا الذي ظن ، وظنه وهم واوهام أنه بخسارة سعيد جليلي سيحقق هدفا في مرمى النظام السياسي للجمهورية الإسلامية ..أدرك الغرب سريعا وسيدرك أنه الخاسر الاول من عملية الانتخابات الرئاسية الايرانية برمتها .
*كاتب وباحث سياسي.
جريدة الايام الإلكترونية. بيروت

  • علامات: