28.5c درجة الحرارة في بيروت
أهم الأخبار:
image

عبد المجيد زراقط، دور العلماء العامليِّين الأدبي (٣- التجربة العاملية وأدباؤها) / جريدة الأيام الإلكترونية

عبد المجيد زراقط، دور العلماء العامليِّين الأدبي (٣- التجربة العاملية وأدباؤها) / جريدة الأيام الإلكترونية أ. د. عبد المجيد زراقط :*
من البداهة القول، تعليقاً على ماسبق : إن من يصفهم "أوز" لم يولدوا خارج التاريخ، فممَّا لا شكَّ فيه هو أنَّ شروطاً تاريخية توافرت، شكَّلت تجربة حياتية فريدة، ما كان لها إلاَّ أن تؤتي مثل هذا الحدث العظيم ، وهو تحرير لبنان من الاحتلال الاسرائيلي .
في فضاء هذا "الملاذ"، نبغ العدد الكبير من العلماء، فعن العلماء القدماء، يقول محمد بن الحسن الحر العاملي: ما من قرية عاملية إلاَّ وقد خرج منها جماعة من علماء الإماميَّة وفقهائهم، ويقدِّم مثالاً على ما يذهب إليه، وهو أنه اجتمع في إحدى قراه سبعون عالماً مجتهداً في عصر الشهيد وما قاربه .
والمقصود الشهيد الأول ، ويعدِّد عدد علمائهم، كما يتبين من كتابه "أمل الآمل" بما يقارب خمس عدد العلماء المتأخِّرين، وكذا مؤلَّفاتهم بالنسبة لمؤلفات الباقين، مع أنَّ بلادهم بالنسبة إلى باقي البلدان أقل من عشر العشر().
كثير من هؤلاء العلماء كانوا علماء شعراء في الوقت نفسه. يتحدَّث السيد محسن الأمين عن "مزايا القطر الشامي عموماً"، فيرى أن جبل عامل، يمتاز باعتدال هوائه وكثرة من نبغ فيه من العلماء والفضلاء، ويذكر اسماء عدد من العلماء الشعراء الذين نبغوا فيه، فيقول : "أمَّا شعراء العامليِّين، في عصرنا، فهم لا يقصِّرون عن شعراء العراق" كالشيخ عبد الحسين صادق، والشيخ سليمان ظاهر والشيخ محمد حسين شمس الدين، والشيخ علي شمس الدين وغيرهم، وفي العصر الذي قبل عصرنا الشيخ علي زيدان والشيخ إبراهيم صادق، وجده الشيخ إبراهيم يحي والشيخ إبراهيم الحاريصي شاعر ناصيف وغيرهم"().
وممَّا يدلُّ على صفات هؤلاء العلماء ما يروى عن الشيخ مهدي شمس الدين (ت. 1915 م)، فقد كان يحمل في أسفاره كيساً مملوءاً بالكتب، كتب عليه:
خمسٌ وستُّون من عمري مضت حججاً
أفـنيـت أيامـهـا بحـثـاً وتدريـسا
أطـوف بالكـيـس أبـواب الألـى مـلـكـوا
روض العلا، فلعلِّي أملأ الكيسا
يتبع..
د. عبد المجيد زراقط. أكاديمي. ناقد أدبي. قاص وروائي.