28.5c درجة الحرارة في بيروت
أهم الأخبار:
image

"باصات" الهبة الفرنسية الأخيرة إلى لبنان على وشك أن تتوقف! / جريدة الأيام - بيروت

"باصات" الهبة الفرنسية الأخيرة إلى لبنان على وشك أن تتوقف! / جريدة الأيام - بيروت أكد رئيس مجلس إدارة مصلحة سكك الحديد والنقل المشترك زياد نصر أن "مشروع باصات الهبة الفرنسية شكّل خطوة نوعيّة من حيث انطلاق عدد من الباصات تبعًا لمحدودية قدراتنا الماديّة والبشرية"، مشيرًا إلى أن "العاملين في المصلحة لم يتقاضوا أي من مستحقاتهم طيلة عام 2022 أسوة بغيرهم في القطاع العام بسبب عدم توفر الاعتمادات اللازمة، وعلى الرغم من ذلك اعتبرنا الأمر تحديًا واستطعنا تسيير الوضع لكن إلى حدّ معين".
وفي حديث صحافي، تحدث نصر عن إقبال اللبنانيين على هذه الباصات، لافتا إلى أنه "من الطبيعي في الفترة الأولى أن يستغرق الأمر وقتًا لكي يعتاد المواطن على الأمر، لاسيما أن الرأي العام يُشكك بالقدرة على استكمال هذه الخطوة ويريد ان يتأكد ما إذا كانت منتظمة وثابتة".
وشدّد على أن "استمرارية هذا المشروع مُرتبطة بتوفير اعتمادات لشراء المواد وقطع التبديل والمازوت وتوفير اليد العاملة المناسبة لتسيير هذا القطاع"، مضيفًا أننا "نملك مخزونًا بسيطًا من المازوت يكفي لأسابيع قليلة وفي حال نفاد الكمية للأسف فإن الباصات ستتوقف عن الخدمة".
وتابع نصر: "لقد وعدنا بتأمين الاعتمادات ودفع مستحقات موظفي المصلحة الذين واكبوا التحضيرات لإطلاق عمل الباصات الفرنسية ومارسوا مهامهم على أكمل وجه، ولكن هذا الأمر لم يتحقق لغاية الآن، وبالتالي إذا تعذر دفع حقوق الموظفين وتأمين الأموال اللازمة للصيانة وشراء المازوت حكما، فلن يتسنى لنا الاستمرار بتأمين الخدمة على تواضعها".
واعتبر نصر ان "الحل هو بتلزيم الأمر للقطاع الخاص وفق عقد واضح والتزامًا بقانون الشراء العام"، مشددًا على عامل أساسي إضافي وهو تنظيم قطاع النقل من قبل الدولة التي من واجبها وضع ركائز له وإلا فلن يستقيم.
وتطرّق نصر إلى الفوضى العارمة التي تتحكم بقطاع النقل، وقال: "هذا القطاع لا يجوز أن يكون متفلتًا من أي ضوابط كما هو حاصل اليوم في لبنان حيث يمكن لأي كان أن يشتري حافلة وأن يشغّلها على أي مسار وبأي توقيت ومن دون مراعاة السلامة العامة وأن يمنع باصات الدولة أن تسير على خطوط معينة كما يحصل اليوم".
وتابع: "من واجبنا كمصلحة تأمين النقل إلى أي منطقة نائية كانت، ومن واجب الدولة توفير خدمة مستقرة ومنتظمة على كافة الخطوط، ومن واجب وزارة الداخلية والأجهزة الأمنية ضبط المخالفات. فعملية التكامل مع القطاع الخاص تحتاج إلى دور ناظم للقطاع إذ على كل من يعمل في هذا المرفق الحيازة على ترخيص يحدّد مسار خطّه والمواعيد الموجب الالتزام بها، ما يتطلب توفّر دور تنظيمي إجرائي رقابي من قبل الدولة".
ولفت إلى انه "منذ 40 سنة ولغاية اليوم قطاع النقل العام مهمل ومتروك لقدره ونحن وضعنا العديد من الخطط، إنما بقيت نظرية ولدينا الإرادة لتحسينه لكن يجب ان يترافق هذا الأمر مع قرار رسمي حاسم بتنظيم هذا القطاع".
وعن الأخبار المتداولة حول تقديم قطر 3 آلاف حافلة استخدمت لنقل المشجعين خلال كأس العالم كهبة للبنان، أكد نصر أنه سمع بالأمر من خلال وسائل الإعلام لكن ليس هناك مراسلات رسمية بهذا الإطار، وقال: "نشكر دولة قطر في حال لديها مبادرة جدية بهذا الخصوص ولكن لم نتبلغ بأي أمر رسمي عن هذا الموضوع".
وأمل نصر في أن "تُنظم مؤسسات الدولة كافة بدءا من المؤسسات الدستورية مرورا بقطاع النقل وان يتم دعم هذا البلد لتعزيز مرافقه العامة"، معتبرًا أنه "من المعيب عدم وجود الاهتمام الكافي لقطاع مدعوم في كل دول العالم ويؤمن خدمة اجتماعية ملحة للمواطنين ولا يبغي الربح كقطاع النقل"، وشدد على أن "من واجب الدولة تأمين هذه الخدمة شبه المجانية لمواطنيها".
المصدر:لبنان 24