28.5c درجة الحرارة في بيروت
أهم الأخبار:
image

إعلام إسرائيلي: فرص لقاء بايدن ونتنياهو في البيت الأبيض تضاءلت / جريدة الأيام الإلكترونية

إعلام إسرائيلي: فرص لقاء بايدن ونتنياهو في البيت الأبيض تضاءلت / جريدة الأيام الإلكترونية نقلت وسائل إعلام إسرائيلية، عن مسؤولين سياسيين إسرائيليين كبار، قولهم إنّ فرص لقاء رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، والرئيس الأميركي، جو بايدن، في البيت الأبيض، تضاءلت.
وقالت المراسلة في "القناة الـ13"، موريا أشرف وولبرغ، إنّ التقديرات تشير إلى أنّ "الرجلين سيجتمعان خلال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، بعد نحو أسبوعين تقريباً في نيويورك".
وتابعت وولبرغ أنّه "كان من المقرر في الأصل إلقاء نتنياهو خطاباً أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم الخميس، لكن جرى تأجيله إلى يوم الجمعة، في 22 أيلول/سبتمبر الجاري، الأمر الذي يعني أنّ الوفد المرافق له سيبقى أيضاً في نيويورك خلال عطلة نهاية الأسبوع، ويعود إلى إسرائيل قبل يوم الغفران مباشرة".
وأضافت أنّ "زيارة نتنياهو للولايات المتحدة من المفترض أن تُنهي، بالنسبة إليه، نوعاً من المقاطعة المستمرة منذ عودته إلى رئاسة الحكومة، بعد رغبته الشديدة في تلقي دعوة طال انتظارها إلى البيت الأبيض".
ولفتت وولبرغ إلى أنّ "القضايا الأساسية في جدول الأعمال، خلال زيارة نتنياهو، هي الملف الإيراني، والتعديلات القضائية التي تهم الأميركيين أيضاً، والإتصالات بالسعودية".
يأتي ذلك في وقتٍ يتحدث الإعلام الإسرائيلي والإعلام الأميركي، على حد سواء، عن العلاقة المتردّية بين واشنطن و"تل أبيب" في الآونة الأخيرة، بحيث إنّ "العلاقة بين واشنطن وإسرائيل لم تعد منطقية"، بحسب مجلة "فورين بوليسي".
وتحدّث الإعلام الإسرائيلي أيضاً عن انهيار غير مسبوق في القنوات الإسرائيلية - الأميركية، تزامناً مع منع نتنياهو وزراء حكومته من زيارة واشنطن.
وفي السياق، قال موقع "القناة الـ12" الإسرائيلية إنّ "غالانت سافر إلى الولايات المتحدة، واضطرّ إلى لقاء مسؤولين إسرائيليين بدلاً من الأميركيين، خلال إحدى الفترات الأمنية الأكثر حساسية التي عرفتها إسرائيل. وإن ما حدث أمر غير معقول". 
وأضاف أنّ "نتنياهو يواصل خطته، التي لن يجتمع بموجبها أي وزير بكبار المسؤولين الأميركيين، ما دامت لم تتم دعوته إلى واشنطن بعدُ".
أسطول طائرات "العال" يرفض نقل نتنياهو إلى واشنطن
وعدا عن ذلك، فإنّ نتنياهو يواجه مشكلة في إجراء رحلته المقبلة إلى الولايات المتحدة، إذ إنّ "هناك اتفاقاً ضمنياً بين طياري أسطول طائرات العال، من طراز 777، يقضي بعدم التطوع لنقله أو نقل زوجته إلى الولايات المتحدة، بحسب ما نُشر في النشرة الرئيسة لـ"القناة 13"، وذلك في سياق الاحتجاج على حكومة نتنياهو وخطتها بشأن التعديلات القضائية. 
المصدر: الميادين