28.5c درجة الحرارة في بيروت
أهم الأخبار:
image

في عصر التكنولوجيا والإتصالات .. ثلث سكان العالم محرومون من الإنترنت/ جريدة الأيام الإلكترونية

في عصر التكنولوجيا والإتصالات .. ثلث سكان العالم محرومون من الإنترنت/ جريدة الأيام الإلكترونية ما زال ثلث سكان العالم في العام 2023 محرومين من الوصول إلى الإنترنت، رغم أن عدد الأشخاص المتصلين حالياً بالشبكة بلغ أعلى مستوياته على الإطلاق، بحسب أحدث إحصاءات نشرتها الأمم المتحدة يوم الثلاثاء.
ومنذ الإحصاء الأخير للإتحاد الدولي للإتصالات في أواخر عام 2022، تمكّن حوالى 100 مليون شخص إضافي من الوصول إلى شبكة الإنترنت.
هذا يعني أن 67 % من سكان العالم، أي 5,4 مليار شخص، متصلين بالإنترنت حالياً، ومع ذلك، ما زال 2,6 مليار شخص محرومين منها.
بدروها رأت الأمينة العامة للاتحاد الدولي للإتصالات، دورين بوغدان-مارتن، "أن هذا التقدم في الإتصال، يمثّل خطوة أخرى في الإتجاه الصحيح".
لكنها اعتبرت أن التقدم لا يحصل بالسرعة الكافية، و"ثمة ضرورة لمواصلة الجهود لتحقيق الاتصال الشامل والفعال بحلول عام 2030".
وأضافت بوغدان-مارتن، "لن نوقف جهودنا حتى نعيش في عالم يصبح فيه الإتصال الفعال حقيقة ملموسة لنا جميعاً، بغض النظر عن المكان الذي نعيش فيه".
ووفق الإتحاد الدولي للإتصالات، يبلغ النمو في نسبة الإتصال بالشبكة أعلى مستوياته في البلدان المنخفضة الدخل، مع زيادة في عدد مستخدمي الإنترنت بنحو 17% خلال العام الماضي.
وأظهرت البيانات أن "أقلّ من ثلث السكان في هذه البلدان يتمتعون بالوصول إلى الإنترنت".
وتؤكد أحدث التقديرات العالمية أن الزيادة في نسبة الإتصال بالإنترنت التي لوحظت في عام 2020، والتي حفزتها جائحة كوفيد-19 وما رافقها من تدابير إغلاق وفترات طويلة من العمل عن بُعد، تعتبر فترة قصيرة للغاية. وأن هناك عائقان رئيسيان أمام التقدم في هذا المجال: فالسكان الذين لا يزالون غير متصلين بالإنترنت هم أيضاً أكثر الفئات التي يصعب الوصول إليها، كما أن هناك صعوبات في الإنتقال من مجرد الوصول إلى الإنترنت نحو الإتصال المنتظم والسهل بالشبكة.
وثمة أيضاً عقبات أخرى، كسرعة الإتصال البطيئة للغاية، والأسعار المرتفعة للغاية للمعدات والإشتراكات، والإفتقار إلى الثقافة الرقمية أو حتى الحواجز الثقافية واللغوية، وأحياناً الحرمان من التغذية بالتيار الكهربائي.
بداية الإنترنت في العالم
الولايات المتحدة الأمريكية هي أول دولة في العالم عرفت الإنترنت في الستينيات، إذ بدأ الباحثون إستخدامه كطريقة لتبادل المعلومات عن طريقة أجهزة حاسوب ذات حجم كبير ولا يمكن نقلها من مكانها، وفقاً لبحث نشرته جامعة جورجيا.
هدف إبتكار الإنترنت
ابتكر الباحثون الأمريكيون طريقة لنشر المعلومات في خضم الحرب الباردة مع الإتحاد السوفياتي الذي أطلق قمراً صناعياً "سبوتنيك".
الإنترنت في الدول العربية
عرفت الدول العربية الإنترنت في التسعينيات من القرن الماضي، عندما بدأ إستخدامه في الشركات الكبرى، حيث أصبح عدد مستخدمي شبكة الإنترنت في الوطن العربي بحلول منتصف العام 2008 حوالى 38 مليون مستخدم، وكان الإستخدام ضعيف جداَ.
ووصل بعد ذلك معدل إستخدام الإنترنت في الوطن العربي إلى نصف المتوسط العالمي للإنترنت 11.1%، مع إستمرار النمو في الأعوام الأخيرة، إلا أن العديد من الدول العربية لا تزال محرومة من شبكة الإنترنت.
المصدر: سكاي نيوز+ مواقع
تحرير جريدة الأيام الإلكترونية