28.5c درجة الحرارة في بيروت
أهم الأخبار:
image

زلزال المغرب.. مئات القتلى والجرحى/ جريدة الأيام الإلكترونية

زلزال المغرب.. مئات القتلى والجرحى/ جريدة الأيام الإلكترونية أعلنت وزارة الداخلية المغربية ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي وقع أمس الجمعة إلى 820 وفاة و672 إصابة، من بينها 205 إصابات خطيرة.
وأفادت وزارة الداخلية، بأنه تم "تسجيل 349 وفاة بإقليم الحوز، و271 وفاة بإقليم تارودانت، و91 وفاة بإقليم شيشاوة، و31 وفاة بإقليم ورزازات، و13 وفاة بعمالة مراكش، و11 وفاة بإقليم أزيلال، و5 وفيات بعمالة أكادير، و3 وفيات بالدار البيضاء الكبرى، وحالة وفاة واحدة بإقليم اليوسفية".
وأضاف البلاغ أن الزلزال أسفر عن انهيار عدد من المباني وخلف دماراً كبيراً.
وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية "أن زلزال المغرب أضرّ ب ٣٠٠ ألف شخص في مراكش والمناطق المحيطة".
وكانت قد أعلنت وزارة الداخلية المغربية في الساعات الأولى من صباح السبت، أن الزلزال الذي ضرب المملكة خلف 296 قتيلاً و153 مصاباً على الأقل.
وجاء في بيان الوزارة أن الضحايا سجلوا في مناطق الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت، في حصيلة حتى الثانية من صباح السبت بالتوقيت المحلي.
كما أشار البيان إلى أن الإصابات متفاوتة الخطورة، إذ نقل الجرحى إلى المستشفيات لتلقي الإسعافات اللازمة.
وكانت حصيلة سابقة مصدرها وسائل إعلام محلية، أشارت إلى مقتل 30 شخصاً على الأقل.
وفي وقت سابق، أكد مسؤول مغربي لوكالة "رويترز"، أن عشرات الأشخاص قتلوا من جراء الزلزال، معظمهم في مناطق يصعب الوصول إليها جنوبي مراكش.
كذلك، ذكر بيانٌ مُقتضب للمعهد الوطني للجيوفيزياء، أنّ قوّة الزلازل بلغت 7 درجات، وأنّه وقع نحو الساعة 11 مساء الجمعة. كما أكد أنّ مركز الزلزال، كان في إقليم الحوز جنوبي غربي مراكش، على عمق 8 كيلومترات.
وذكر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني ومقره الرباط أن قوة الزلزال بلغت 7 درجات على مقياس ريختر، فيما قال رئيس قسم المعهد الوطني للجيوفيزياء المغربي إن الزلزال الذي ضرب جنوب غرب مراكش هو الأعنف منذ قرن.
وشهد المغرب زلزالاً بقوة 7,2 درجات على مقياس ريختر ليل الجمعة، شعر به سكان عدد كبير من مناطق المملكة.
المصدر:سكاي نيوز