28.5c درجة الحرارة في بيروت
أهم الأخبار:
image

ضغوطٌ كبيرة يتعرض لها وفد لبنان في مجلس الأمن بملف التجديد لـ"اليونيفيل" /جريدة الأيام الإلكترونية

ضغوطٌ كبيرة يتعرض لها وفد لبنان في مجلس الأمن بملف التجديد لـ"اليونيفيل" /جريدة الأيام الإلكترونية يواصل وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بوحبيب اتصالاته في نيويورك قبيل جلسة مجلس الأمن للتجديد لليونيفيل الخميس المقبل.
حيث أن هناك ضغوط كبيرة يتعرض لها وفد لبنان في مجلس الأمن، ويجري الربط بين ملف التجديد لليونفيل مع نقاط تتعلق بالوضع الأمني على الحدود الجنوبية مع فلسطين المحتلة.
وهناك محاولات أميركية لإستغلال هذا الإستحقاق لإنتزاع مكاسب لـ”إسرائيل” تتعلق بأمنها، ولذلك تريد تحويل قوات اليونفيل إلى شرطي حدود وحماية لأمنها ووحدة تجسس تخدم أهدافها الأمنية”.
وإن إلغاء التعديل على صلاحيات اليونفيل الذي حصل العام الماضي صار صعباً، لأن الإلغاء يحتاج إلى موافقة كل أعضاء مجلس الأمن الدولي، لكن من جهة ثانية فإن محاولة إدراج وجود القوات الدولية في الجنوب تحت الفصل السابع لن يمر لإعتراض الصين وروسيا وفرنسا.
وأفيد أن فرنسا تعمل على مسودة مشروع وسطي يأخذ بعين الإعتبار المصلحة اللبنانية.
لكن بكافة الأحوال وفق المصادر فإن قيادة قوات اليونفيل تدرك الوضع الميداني في الجنوب وستستمر بأعمالها وفق القرار 1701 وليس وفق تعديل العام الماضي بمنح اليونفيل صلاحيات اضافية، وتدرك بأن أي تطبيق عملي لهذا التعديل سيؤدي الى الصدام مع أهالي الجنوب ما يفقد جوهر ومعنى ودور هذه القوات.
المصدر: صحيفة البناء