28.5c درجة الحرارة في بيروت
أهم الأخبار:
image

لماذا لم تشارك نقابة اتحاد الناشرين في لبنان بمعرض الكتاب العربي؟ / جريدة الأيام الإلكترونية

لماذا لم تشارك نقابة اتحاد الناشرين في لبنان بمعرض الكتاب العربي؟ / جريدة الأيام الإلكترونية في بيان صادر عنها، أوضحت نقابة إتحاد الناشرين في لبنان أسباب عدم مشاركتها في معرض بيروت للكتاب الاخير، فرأت أن "هناك أسباباً تعود إلى طبيعة العلاقة بين النادي الثقافي العربي ونقابة اتحاد الناشرين، وأسباب تعود إلى الأوضاع العامة الخارجة عن إرادة المعرض والاتحاد: بالنسبة إلى العلاقة، فإن هناك شراكة بينهما، ولم يعمل النادي بمضمون هذه الشراكة فقرر إقامة معرض الكتاب بدون إعلام الاتحاد أو التنسيق معه، وهل يكون معرض للكتاب بدون ناشرين؟
وبالنسبة إلى الأوضاع العامة الخارجية، فإن موانع إقامة المعرض كثيرة، منها: الأحوال السائدة في لبنان، وتدهور الوضع الاقتصادي الذي يجثم على صدور المواطنين، والتوقيت غير المناسب للمعرض، ووجود معارض عربية للكتاب متزامنة مع معرض بيروت في الكويت والبحرين ومسقط... والناشرون اللبنانيون يرغبون في المشاركة بقوة وفعالية في هذه المعارض، وليس من مصلحتهم ولا من مصلحة الكتاب، ولا من مصلحة القراء وأهل العلم والمعرفة التغيب عن هذه المعارض".
وتابع البيان : "وبما أن العلاقة بين الناشرين ديمقراطية تقوم على الاحترام للآخر مهما اختلفت الآراء، فقد جرى اقتراع لمعرفة قناعات كل الناشرين للمشاركة أو عدم المشاركة قي المعرض، فكانت النتيجة أن تسعين بالمئة من الناشرين صوتت إلى جانب عدم المشاركة.
بيان نقابة اتحاد الناشرين في لبنان ختم قائلاً : " اتحاد الناشرين في لبنان يبدي أسفه لحصول هذ التباين، وهو سيظل يعمل بروحية التفاهم والتفاعل مع النادي الثقافي العربي لتفادي ما يفرق، وحصول ما يجمع ويوحد، وهو على قناعة بأن عودة التنسيق يعيد إلى المعارض ألقها وحيويتها ومردودها المريح على النادي وعلى الاتحاد، وعلى ازدهار الكتاب وتسويقه الذي هو هدف مشترك. مع الأمل بإعادة روح المشاركة في قابل الأيام".
جريدة الأيام الإلكترونية. الصفحة الثقافية