28.5c درجة الحرارة في بيروت
أهم الأخبار:
image

ما المقصود بالأمراض المزمنة، وما هي أبرز أنواعها؟ / جريدة الأيام الإلكترونية

ما المقصود بالأمراض المزمنة، وما هي أبرز أنواعها؟ / جريدة الأيام الإلكترونية يوجد العديد من الأمراض التي تعتبر أمراضاً مزمنة، ومنها ما يلي:
التهاب المفاصل
يعد التهاب المفاصل السبب الرئيسي للعجز ويصيب غالباً كبار السن، كما يتميز بالتهاب وتورم في مفاصل الجسم مع صعوبة تحريكها. تقدم التمارين المنتظمة المعتدلة والتخلص من الوزن الزائد مجموعة من الفوائد للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل عن طريق الحد من آلام المفاصل وتيبسها، وبناء العضلات القوية حول المفاصل، وزيادة المرونة والقدرة على التحمل.
أمراض القلب والأوعية الدموية
تعد أمراض القلب عبارة عن مجموعة من الأمراض التي تصيب القلب وتؤثر على وظيفته، وهي السبب الرئيسي للوفاة، ويعد التعديل على عوامل الخطر أمراً ضرورياً للوقاية من أمراض القلب والسيطرة عليها وتحسين الصحة بشكل عام. من هذه الأمراض:
الفشل القلبي. ضعف عضلة القلب. مرض الشريان التاجي. عدم انتظام ضربات القلب.
أمراض الجهاز التنفسي الربو. انسداد الشعب الهوائية المزمن. توسع القصبات.
السرطان
يعد السرطان نمواً غير طبيعي لبعض خلايا الجسم والتي غالباً منا تنتشر عبر مجرى الدم إلى أجزاء الجسم الأخرى. يمكن السيطرة على السرطان إلى حد كبير من خلال الوقاية، والتشخيص المبكر، والعلاج. يتطلب الحد من السرطان الحد من انتشار العوامل السلوكية والبيئية التي تزيد من خطر الإصابة به، كما يتطلب توفير خدمات للفحص والعلاج عالي الجودة.
السكري
يعتبر السكري مرضاً مزمناً خطيراً ومكلفاً، و يتزايد مع الوقت وقد يكون سببه إمّا وراثي بسبب عدم مقدرة الجسم على إنتاج الكمية الكافية من الإنسولين كما في السكري من النوع الأول، أو قد يكون مكتسب سببه مقاومة الخلايا للإنسولين كما في السكري من النوع الثاني، كما أنّ أغلب المرضى مُصابون بهذا النوع. إنّ الاستراتيجيات الرئيسية للتقليل من الاصابة بمرض السكري تكون كالتالي: الكشف المبكر، وتحسين الرعاية، وتحسين الإدارة الذاتية.
أمراض الجهاز الهضمي
تعتبر أمراض الجهاز الهضمي من أكثر الأمراض انتشاراً وشيوعاً، ومن هذه الأمراض:
التهاب القولون التقرحي. مرض كرون. مرض سيلياك. ارتجاع المريء.
المصدر :"الطبي". جريدة الأيام الإلكترونية