28.5c درجة الحرارة في بيروت
أهم الأخبار:
image

محمد مسلم جمعة يروي ذكريات وأحداثاً عن حارة الجماعنة في بنت جبيل/جريدة الأيام الإلكترونية

محمد مسلم جمعة يروي ذكريات وأحداثاً عن حارة الجماعنة في بنت جبيل/جريدة الأيام الإلكترونية محمد مسلم جمعة:
حيث دكان والدي التي كانت تناقش سياسة الشرق الأوسط كما كانوا يقولون ,يتجمعون يوميا ومن مختلف الأعمار ليبادر أحدهم بسؤال( شو في أخبار ياسيد مسلم) .
كان رحمه الله فطنا يلتقط الأحداث عبر مذياع كبير يعمل على بطارية ضخمة ,وها أنا أتخيله يحتضن الراديو وأذنه ملتصقة به اذ خفت صوته لأن البطارية فقدت كل ما فيها من شحنات كهربائية .
ويسترسل السيد مسلم في حديثه عما ورد في خطاب جمال عبد الناصر ,ويومها كان الصراع محتدما ما بين عبد الناصر والبعثيين ,ووالدي كان ناصريا بامتياز .
اذ كانت صور عبد الناصر تغطي أحد جدران دكانه وهي أشبه بصحيفة حائط ,ولم تكن تقتصر الأحاديث على عبد الناصر ,إنما كان للثورة الفيتنامية والجزائرية والصراع العربي الإسرائيلي والإتحاد السوفياتي حصة.
والإعجاب بشخص خروتشوف الداعم لنضال شعوبنا , وتمرد مصدق على شاه إيران .كل هذا كان حاضرا ويملأ جعبة السيد مسلم .
ولم تكن السياسة المحلية بمنأى عن إهتماماته ,وهو كان (بزاويا )بامتياز ,فالاعجاب بأبي هاني (علي بزي ) كان لا يقل عن عبد الناصر فهو داعية له ,رغم قلة مآثره وشح خدماته .
هذا لا يخرج عن كونه ولاء عاطفيا ,كان يكافؤه معالي الوزير بالمرور إلى دكانه والسلام على السيد مسلم ,وهذا السلام على ندرة حصوله لأن معاليه كانت زياراته لبنت جبيل نادرة ,كان يدخل الفرحة والسعادة إلى قلبه .
*محمد مسلم جمعة أستاذ جامعي. كلية الآداب بالجامعة اللبنانية
جريدة الأيام الإلكترونية. الصفحة الثقافية