28.5c درجة الحرارة في بيروت
أهم الأخبار:
image

مركز اليقظة الدوائية في الجامعة اللبنانية يكشف آثار "فايزر"، ويعدَ دراسة عن "أسترازينيكا" /جريدة الأيام الإلكترونية

مركز اليقظة الدوائية في الجامعة اللبنانية يكشف آثار "فايزر"، ويعدَ دراسة عن "أسترازينيكا" /جريدة الأيام الإلكترونية أجرى مركز اليقظة الدوائية التابع للمركز الوطني لجودة الدواء والغذاء والماء والمواد الكيميائية في الجامعة اللبنانية بالتعاون مع وزارة الصحة العامة دراسة تتعلق بالعوارض الجانبية للقاح "فايزر -بايونتك" المضاد لكورونا في لبنان، وذلك في الفترة الممتدة بين 14 شباط 2021 و 31 آذار 2021.
وبينت النتائج النهائية للدراسة، بحسب المركز أنه "يمكن تقييم الوضع الصحي في لبنان، بعد انطلاق حملات التلقيح، بالجيد والذي يتوافق مع الدراسات الموضوعة عالميا بدليل انخفاض نسب الوفيات والإصابات بكورونا.
وأظهرت الدراسة أن الأغلبية المطلقة ممن تلقوا لقاح "فايزر" لم تكن بحاجة إلى متابعة طبية دقيقة أو دخول مستشفى، وأن نسبة الأعراض التي ظهرت عليهم في اليوم الأول اختفت بعد أيام قليلة.
وفي الفترة الزمنية التي غطاها التقرير، تم إحصاء إحدى عشرة حالة صنفت خطيرة، وهي تمثل 1.6 في المئة من مجمل حالات التقارير التي أعقبت عملية التلقيح. وبمعدل يبلغ 0.05 لكل 1000 جرعة من لقاحات "فايزر ــ بايونتك".
ومن ضمن الـ 11 حالة هناك تسعة أشخاص فوق سن الخامسة والسبعين وشخصان يبلغان من العمر 18 عاما و44 عاما، وقد توفي من الأفراد التسعة الذين هم فوق الـ 75 عاما 5 أشخاص وما زالت أسباب وفاتهم قيد التحقيق.
من جهة أخرى، يعمل فريق الجامعة اللبنانية لإنجاز دراسة ثانية تتعلق بلقاح "أسترازينيكا" وذلك في ضوء إعلان وزير الصحة الدكتور حمد حسن قبل أيام أن نحو عشرين ألف شخص ممّن تلقحوا بـ"أسترازينيكا" لم تظهر عليهم عوارض جدية تستدعي دخولهم إلى المستشفى.
وتشكل فريق الدراسة من:
الدكتور عاصم القاق: عميد كلية الصيدلة
الدكتور نزيه بو شاهين: مدير المركز الوطني لجودة الدواء والغذاء والماء والمواد الكيميائية
الدكتور عصام قصاب: مدير مركز اليقظة الدوائية
الدكتورة ريتا كرم: منسقة برنامج اليقظة الدوائية بين الجامعة اللبنانية ووزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية
الدكتورة كاتيا اسكندر: من كلية الصيدلة
المصدر :الوكالة الوطنية